منتديات الدردارة

منتدى ثقافي ديني سياسي متنوع
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اتساع رقعة اشتباكات لبنان والعرب يبدؤون اجتماعاتهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
armageddon
Admin
avatar

عدد الرسائل : 162
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

مُساهمةموضوع: اتساع رقعة اشتباكات لبنان والعرب يبدؤون اجتماعاتهم   الأحد مايو 11, 2008 1:13 pm

اتساع رقعة اشتباكات لبنان والعرب يبدؤون اجتماعاتهم

محيط - وكالات

بيروت: يبدو أن الأزمة اللبنانية تتخذ منحنى تصاعديا بعد انتقال القتال إلى منطقة عيتات بجبل لبنان مساء اليوم الأحد بشكل اعنف من ذي قبل، حيث استخدم الطرفان قذائف الهاون والاسلحة الرشاشة.
وتتزامن تلك الاشتباكات مع بدأ وزراء الخارجية العرب اجتماعهم الطارئ في القاهرة لبحث المواجهات التي تفجرت منذ أربعة أيام وخلفت أكثر من 37 قتيلا وعشرات الجرحى. وفي محاولة لتخفيف حدة التوتر طالب الزعيم الدرزي وليد جنبلاط طلال أرسلان رئيس الحزب الديمقراطي التفاوض نيابة عنه مع المعارضة. وعقب التفويض طالب أرسلان كل أبناء الجبل وأنصار المعارضة وقف إطلاق النار، ودعا قائد الجيش اللبناني إلى أن ينشر قواته في الجبل .
ورغم تراجع الحكومة اللبنانية وتفويضها الجيش للتصرف في القراراين الذين كانا سببا في اشتعال المواجهات، إلا أن الاشتباكات لم تخف حدتها إلا ساعات قليلة في العاصمة اللبنانية بيروت.
وكانت مدينة طرابلس مسرحا لأعنف المعارك التي شهدتها الساحة اللبنانية أمس، حيث قتل 14 شخصا على الأقل وأصيب آخرون عندما اقتحم مقاتلون موالون للحكومة مكتبا للحزب القومي السوري الاجتماعي في قرية بالمدينة، وقاموا بإحراق مبنى الحزب، ومقر حزب البعث.
كما سقط لبنانيون في مواجهات بأنحاء مختلفة من البلاد، فيما اتهم حزب الله الحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط بخطف ثلاثة من كوادر الحزب، وقتل اثنين منهمابالرصاص والسلاح الأبيض، وحمل الحزب جنبلاط شخصيا مسؤولية حياة المختطف الثالث.
اجتماع وزراء العرب
وكان الاجتماع قد تأخر ساعتين بسبب اجتماع ثلاثي عقد في مقر وزارة الخارجية المصرية وضم وزراء خارجية مصر احمد أبو الغيط والسعودية سعود الفيصل وسلطنة عمان يوسف بن علوي أعقبه اجتماع تشاوري على مستوى الوزراء ورؤساء الوفود في مقر الجامعة العربية .
وقال وزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للمجلس الوزاري للجامعة العربية، في كلمة افتتاحية إن "عددا من الخطوات والإجراءات المحددة لعلاج الموقف في لبنان مطروحة على الوزراء لإقرارها وتنبيها" ولكنه لم يكشف عن مضمونها. وأوضح إن "خطوات محددة تم التشاور بشأنها" خلال الاجتماع المغلق الذي سبق بدء الأعمال رسميا.
وناشد الوزير الجيبوتي "الفرقاء في لبنان ضبط النفس والتجاوب مع المساعي العربية" لحل الأزمة اللبنانية "بالطرق السلمية وليس من خلال السلاح" مشيرا إلى إن اجتماع الوزراء العرب يستهدف "إبعاد شبح الحرب الأهلية".
وأكد إن "المبادرة العربية لحل الأزمة اللبنانية هي المبادرة الوحيدة المطروحة على الساحة".
ويشارك في الاجتماع الطارئ للمجلس الوزاري للجامعة العربية 17 وزيرا للخارجية (مصر،السعودية،الكويت، البحرين، الإمارات، سلطنة عمان، قطر، لبنان، العراق، الأردن ،اليمن وليبيا وتونس والجزائر
وكان الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى قد أكد أمس أن موقف الجامعة بشأن لبنان "واضح ومتأسس على المبادرة العربية" مشددا على ضرورة التوصل إلى صيغة تحفظ لكل اللبنانيين كيانهم وللبنان أمنه وسلامه
العودة للمبادرة العربية
وقبيل بدء الاجتماع الوزاري العربي شدد رئيس الوزراء اللبناني السابق عمر كرامي على ضرورة العودة للمبادرة العربية أساسا لحل الأزمة السياسية في لبنان، لكن شريطة فهم المبادرة العربية "فهماصحيحا" يقوم على مبدأ المشاركة. وطالب كرامي بالتعامل مع بنود المبادرة العربية كحزمة واحدة، بحيث يتم الاتفاق على رئيس توافقي، بعد التوصل لحكومة وحدة وطنية وقانون انتخاب عادل.
وحمل كرامي في مؤتمر صحفي عقده بطرابلس اليوم حكومة فؤاد السنيورة والأكثرية النيابية مسؤولية تدهور الأوضاع في البلاد إلى المستوى الذي وصلت إليه الأيام الماضية، وشدد على أن "اللامسؤولية" التي تعاملت بها هذه الجهات، هي التي دفعت المعارضة للنزول للشوارع بأسلحتها "الخفيفة".
وانتقد كرامي بشدة القرارين اللذين اتخذتهما الحكومة مؤخرا، واللذين تسببا بتفجر الأوضاع، كما انتقد تهجم رئيس الحكومة على دور الجيش اللبناني واتهامه له بالتقصير، وأكد أن الجيش قام بواجبه كاملا في الأزمة الأخيرة، محذرا من مغبة الذهاب بالبلد إلى حرب مذهبية.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الأحد , 11 - 5 - 2008 الساعة : 3:32 مساءً
توقيت مكة المكرمة : الأحد , 11 - 5 - 2008 الساعة : 6:32 مساءً

المصدر
http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=123004&pg=1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dardara.yoo7.com
 
اتساع رقعة اشتباكات لبنان والعرب يبدؤون اجتماعاتهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الدردارة :: منتدى النقاش حول الأحداث السياسية الراهنة-
انتقل الى: