منتديات الدردارة

منتدى ثقافي ديني سياسي متنوع
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أمثال شعبيه عربيه في الحياة الزوجية أنتقدوها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
armageddon
Admin
avatar

عدد الرسائل : 162
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

مُساهمةموضوع: أمثال شعبيه عربيه في الحياة الزوجية أنتقدوها   الثلاثاء مايو 20, 2008 3:02 pm

<HR style="COLOR: #d1d1e1" SIZE=1>
السلام عليكم
لايخفى ماللأمثال من فوائد وحكم يضعها في الغالب كبار السن ليضعوا خبرتهم بالحياة وتجاربهم للأجيال القادمه وقد يرافق المثل قصه له أو واقعه كانت سبب المثل ولكن فيه امثال خصوصاً الشعبيه ليس كبار سن وحكماء واضعينها وإنما حتى جُهّال او سرّاق ( حراميه ) أو حشاشين أو سييء خُلق وبعض الأمثال تجد قلة الأدب والوقاحه فيها التي لايستطيع أحياناً أن يتلفظ بها القائل أمام بعض الناس
والعرب أهتموا بالأمثال واشتهر كتاب بجمعه الأمثال العربيه ككتاب " مُعجم الأمثال " للميداني وهو من مجلدين وبعد ذلك اشتهرت في الدول العربيه كل دوله لها في لهجتها أمثال خاصه ويوجد كُتب تجمع هذه الأمثال
ونقطه مهمه في الأمثال عموما عربيه فُصحى أو شعبيه من أي دوله كانت هذا المثل هو قول بشر وهو قابل للأصابه وللخطأ وليس هو قرآن منزل من الله تعالى
والمثل هذا نمرره على الكتاب والسنه فان تعارض معه فلا نأخذ منه
ومن الأمثال العربيه الفُصحى التي عدلّها الأسلام ولم يجعلها مثل المفهوم التي معروف به في الجاهليه مِثل مثَل " أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً " فقد كان في الجاهليه القريب وأبن قبيلته ينصره حتى لو كان مظلوم لأنهم كانوا لايجمعهم دين يجمعهم بل كيانات صغيره متجمعه فردّ الاسلام هذا المفهوم وبيّن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله " انصر اخاك ظالماً او مظلوماً " عندما أستغرب الصحابه كيف يكون هذا المبدأ في الاسلام ؟؟؟ بيّن النبي صلى الله عليه وسلم إن نصر الظالم بردّه عن الظلم وإيقافه وليس الوقوف معه ومناصرته
وكذلك الحال مع الامثال العالميه من صيني وايطالي وغيره نعرضها على تعاليم ديننا ونأخذ ونستشهد بها مادامت لا تتعارض مع ديننا
ويوجد امثال شعبيه أود الأشاره لها وهي نموذج لما قد يستخدمه البعض ويكون فيه ضرر للحياة الزوجيه وهو يأخذه كأن هذا المثل هو كلام الله المنزل وهو مضر :
1_ يامأمن الرجاله يامأمن الميه في الغربال : هذا المثل يُعلّق عليه الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله ( هذا والمثل الثاني الذي بعده ) وينتقدها ويبين ضررهم البالغ على الحياة الزوجيه في زرع الشك وتخوين الزوج في شريط كاسيت أسمه " الحقوق الزوجيه " من ثلاثة أجزاء أنصح كل زوجه وزوج أن يسمعوها . أنتهى
هذا المثل عندما تحتج الزوجه في تخوين والشك في زوجها أول شيء نقول لها أول من تشكّين فيه وتخوينينه من الرجال يجب أن يكون أبوك هل تقبلين بهذا ؟؟؟ وهل انتِ أتيتي إلا من صلب رجل وإلا أتيتي من امرأة فقط ، هذا مثل يليق بواحده تقوله مثل نعيمه الصغير عربجيه ونافخه صدرها ولسانها نصف متر واكثر تأثير بعض هذه الامثال من الافلام وقصص الخيانه وغيرها وماترويه ممثلات فهل هم مراجع لأخذ الامثال والدروس بالحياة منهم
ومثل هذه الامثال لم تكون على هذه الصورة عند الا بعد انتشار هذه الافلام التي تشوّه الحياة الزوجيه كان العرب جميعاً مثال احترام للحياة الزوجيه ولكن بعد موجه خلخلة النسيج الاجتماعي والانقلاب على تعاليم الدين والعادات الطيبه المحتشمه ظهرت هذه الندائات وبغض النظر عن تاريخ المثل أتكلم عن مدلولات المثل وكانت هذه الخلخله من زمن قاسم امين وهدى شعراوي وكانت هجمات مكثّفه
ومن تشك في زوجها هكذا يستطيع زوجها ان يبادلها الشك ايضاً ويتهمها بالخيانه ايضاً ، فعلى هذا الحال على الحياة الزوجيه السلام بعد ملئها بالشكوك والريبه
ويصاحب مثل هذه الامثال احتقار ونظرة شك وتمرد على الزوج وعناد وقمع شخصية الزوج والسيطره عليه اذا استسلم لها لأنه من خلال النظره بهذا المنظار فهو رجل غير مأمون الجانب والخيانه بدمه
2_ قصقصي طيرك لا يلوف على غيرك ، وله صيغه ثانيه ، قصقصي ريش زوجك لا يطير منك : هذا المثل الثاني كذلك ناقشه الشيخ عبد الحميد كشك إنه من الامثال الضاره للحياة الزوجيه في شريطه المذكور
لننظر إلى نظرة الاحتقار والدونيه للزوج كيف تشبيه الزوج بالطير ( وليس حمامه لأن الحمامه ترجع الى بيت صاحبها لأنها وفيّه له مهما طالت المده أو بعُدت عنه ) ولكن تشبيه بالطير وهذا الطير يجب تقصيص ريشه لأنه سوف يهرب ويطير إلى غير مكان أو غير شخص ( ويقصدون به إلى غير أمرأة وبالخط العريض الزوجه الثانيه ) لانتكلم عن الزوجه الثانيه وضوابط الزواج منها بالعدل ومن لم يستطع العدل لايتزوج ومشروعيته بالاسلام ولكن ننظر الى نظرة الاحتقار للزوج هذه بأنه طير يخون ويطير وهذه النصيحه والشفره السيئه للنساء هي مايلي :
أحرصي على تنتيف ريش زوجك بأن تمتصيه وترهقيه مادياً وترهقيه بالديون وتكثرين الطلبات عليه وتشغليه بطلباتك ولاتبالي بتعبه وركضه وراء احضار الماده لك حتى لو اشتغل شغلتين واكثري من الشكوى والتذمر من سوء حالك حتى يحقق لك احسن حال ولاتظهري الرضا له وتعاملي معه بمنطق المتحكّم المتسلط الذي يقود الزوج واجعليه كالارنب لك مطيع حتى تقضين على شخصيته وتعرفين ضعفه وانقياده لك وتنفيذ كل طلباتك وبهذا تكونين قد قصصتي ريشه فلن يفكر بزوجه ثانيه غيرك لأنه مُرهق مادياً وشخصيته ضعيفه لشخصيتك القويه المتحكمه المتسيطره فأنتِ بيدك زمام الامور والقياده وأنتِ في بر الأمان والسيطره التامه عليه
هذا التصور الذي يبنيه هذا المثل وللأسف كم بيوت خربّها ودمرّها خصوصاً عندما تصطدم المرأة بشخصية رجل قويه لايقبل هذه النظره الدونيه له وهذه القصقصه وتثقيل الكاهل بالديون والمصاريف بخطه جوفاء حمقاء لاشغال الزوج عن الزواج بغيرها وهذا يعود الى ضعف الثقه بالنفس فلو كانت الزوجه واثقه بنفسها لما كانت تخاف من امرأه ثانيه تخطف زوجها منها ولماذا هذا الظن السيء بزوجها وزوجها في كثير من الاحيان ليس في باله الزوجه الثانيه بل يريد الاستقرار وينشده بزوجه واحده فقط ولكن تفكيرها السقيم هو الذي يجعلها تفكر هكذا وتعمل خطط لتدمير هذا الزوج
وهذين المثلين يمثّلان ليس حياة زوجيه ولكن هي حرب استنزاف وحرب ساخنه و بارده لكي تستخدم الزوجه كل الاسلحه المسموحه والممنوعه لتدمير شخصية الزوج والشك فيه كل شيء مباح عندها حتى استخدام بعضهن السحر ( العمل ) ومنذ زواجها به أو هو قد يكون سبب زواجها به بتحبيبه وولهه بها بمفعول السحر وهي ليست بذاك الجمال ولكن مفعول شيطاني زينّها بعينه والآن بعد التقنيات الحديثه أصبح قنوات للسحر لتعليمه لكي يقع فيه نساء في شِراكه وشِراك الشيطان
3_ ولدك على ماربيتيه وزوجك على ماعودتيه : مثل فيه تصغير لشأن الزوج ووصفه كأنه طفل زوجته هي التي تعوّده أو كأنه طين لُعب يُشكلّه الأطفال كيف شاؤا ، وليس المثل في حاله معينّه ووضع خاص بل يُستعمل في كثير من تعامل الزوج والزوجه وواضح من وضعه قصد به التحكم وتوجيه للرجل وتشكيل لشخصيته ، والرجل إذا ذابت شخصيته هكذا أصبح تحت تأثيرها حتى لو عادت أمه أو أخواته لأنساق لها وتبعها وعق أمه وقطع رحمه لأنه يصبح مسلوب الأراده وتحت تأثير غيره بدون أستقلاليه وهو مثله مثل الأمثال السابقه في تهميش دور الزوج وأستصغاره
يردَّ عليه المثل القائل : " الخيل من خيَّالها والمرأة من رجَّالها " هذا المثل الذي يُعطي شخصيه للرجل ودور ومسك لزمام الأمور وإداره للمنزل بدل أن يكون يتم تعوديه كأنه طفل وهي مكانة القوامه التي أعطاها الله له وتكليفه بمسؤولية المنزل كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : { كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته، الرجل راع في أهل بيته ومسئول عن رعيته ، والمرأة راعيةٌ في بيت زوجها وهي مسؤولة عن رعيتَّها ..... وكلكم مسؤول عن رعيته }. متفق عليه
4_ شاوروهن وخالفوهن : هذا مثل يُصغّر دور المرأة ويهمشّها ويدعوا لعدم أخذ مشورتها بل الصواب في خلاف كلامها وهو مرفوض ويُنسب كحديث للني صلى الله عليه وسلم ولكنه مكذوب موضوع لايصح عنه صلى الله عليه وسلم والنبي صلى الله عليه وسلم كان يأخذ مشورة زوجاته مثل مشورة زوجته أم المؤمني أم سلمه رضي الله عنها
كان في صلح الحديبية لأم المؤمنين أم سلمة موقف لا يُنسى ينم عن رجاحة العقل و الحِكمة فيُذكر انه لما فرغ رسول الله صلى الله عليه و سلم من أمر كتابة الصلح قال لاصحابه : قوموا فانحروا ثم احلقوا فما قام منهم رجل واحد حتى قال ذلك ثلاث مرات و لم يقم أحد فكأنهم كانوا مذهولين محزونين لما حدث أو انهم توقفوا لاحتمال ان يمون الامر للندب او رجاء نزول وحي من السماء يبطل الصلح فلما رأى رسول الله صلى الله عليه و سلم ذلك دخل على أم سلمة محزونا فكأنها فهمت ما دار في انفس الناس فقالت لرسول الله صلى الله عليه و سلم : أخرج ثم لا تكلم احدا منهم كلمة حتى تنحر بدنتك و تدعو حالقك ليحلق لك ففعل رسول الله صلى الله عليه و سلم و لما رأوا ذلك قاموا مسرعين فنحروا و اخذوا بعضهم يحلق لبعض حتى كاد بعضهم يقتل بعضا غما
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dardara.yoo7.com
zoheir



عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 26/05/2008

مُساهمةموضوع: رد على الأمثال   الإثنين مايو 26, 2008 2:54 pm

واين لقيتهم تحرلاش في النساء علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أمثال شعبيه عربيه في الحياة الزوجية أنتقدوها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الدردارة :: إستراحة الدردارة-
انتقل الى: